مقدمة عن الفوركس

تداول العملات الأجنبية


هو سوق تداول العملات الأجنبية، ويطلق عليه Forex اختصاراً للمصطلح (ForeignExchange Market) أو تجارة العملات، ويستفيد المستثمرون هنا من تغير أسعار صرف العملات، وذلك عن طريق مبادلة عملة بأخرى وشراء العملات بسعر منخفض وبيعها بسعر مرتفع.
سوق الفوركس هو السوق المالي الأكبر في العالم، حيثيصل حجم التداول فيه إلى 2.9 تريليون دولار أمريكي يومياً، أي أن حجم التداول يزيد عن ثلاثةأضعاف حجم التداول في سوق الأسهم وأسواق العقود المستقبلية في العالم أجمع، ويرجعذلك إلى وجود البنوك المركزية وكبرى البنوك الاستثمارية والمؤسسات المالية الضخمة فيهبالإضافة إلى كبار المحافظ الاستثمارية، مما أدى إلى جعله أكبر الأسواق المالية وأكثرهااستقراراً. كما أن الثورة التكنولوجية وظهور الإنترنت في نهايات القرن الماضي قد ساهمابشكلٍ كبير في انتشار سوق العملات، حيث أصبح بإمكان جميع المستثمرين حول العالمالمتاجرة من خلال برامج التداول الإلكترونية بغض النظر عن الموقع الجغرافي. ليس لسوقالفوركس مقر جغرافي محدد أو مكان مركزي تتم فيه عمليات التداول.

بكلام بسيط وسهل، الفوركس هو سوق من الأسواق المالية الذي يتم فيه تداول العملات،حيث يتم فيه بيع وشراء هذه الأزواج من خلال منصات التداول المختلفة، عندما تقوم بشراءالدولار فإنك تقوم في نفس الوقت ببيع عملة أخرى مقابلها إما اليورو أو الين أو عملة أخرى،وبالتالي فإن عملية بيع عملة يصاحبها عملية شراء لعملة أخرى ومن هذا المنطلق ظهر مبدأالتداول بأزواج العملات، ومن أشهر هذه الأزواج زوج اليورو دولار وزوج الاسترليني دولار وزوجالدولار ين. فمنصات التداول هي عبارة عن برامج يتم من خلالها بيع وشراء أزواج العملات،ففي هذا السوق لا داعي للتواجد المادي فبرامج التداول كفيلة بإعطائك القدرة على البيعوالشراء في هذا السوق وانهاء الصفقات وعقدها. ومن أشهر هذه البرامج هو برنامج MT4الذي يعطي الكثير من المميزات لاسيما في عمليات البيع والشراء، هذا بالإضافة الىالمعلومات الكثيرة التي من الممكن أن تحصل عليها من خلال تطبيق المؤشرات التقنية فيالبرنامج، مما يسهل عليك موضوع التحليل الفني الذي من خلاله تستطيع أن تحصل على رؤيةمبدئية لحركة السوق. وعن طريق منصة التداول تستطيع أن تقوم بعمليات البيع والشراءمنتهى السهولة والسرعة، وفي النهاية تزيد من قدرتك على الربح.


تتحرك أسعار العملات وفقاً لتغيرات اقتصادية خاصة بظروف اقتصاديات الدول المعنية وكذلك لظروف العرض والطلب على العملات وهناك مجالان أو أسلوبان تحليليان يبحثانهذا الأمر:

  • التحليل الفني: وهو قائم على مجموعة من النظريات والخبرات التي تحاول تحديد حركة سعر العملة بناءً على أنماط تاريخية لتحركات أسعار العملات.
  • التحليل الأساسي: وهو قائم على مجموعة من النظريات والخبرات الاقتصادية التي تحاول تحديد تحركات سعر العملة من خلال تحليل البيانات والأرقام والأخبار الاقتصادية المتعلقة باقتصاديات الدول المعنية.
فتح حساب تجريبي